بدء استقبال طلبات المنح للعام الدراسي 2014-2015 ابتدءاً من نهاراالثلاثاء بتاريخ 26 آب 2014 ولغاية يوم الإربعاء بتاريخ 10 ايلول 2014

اسئلة الأهل

إذا كان إبني/إبنتي يودّ أن يتابع دراسته في الطبّ، هل تغطّي المنحة أقساط السنوات الخمس الأولى إذا غطّينا الأقساط المتبقية؟

كلا، وفقاً لشروط البرنامج، من غير المسموح تمويل المنحة بالشراكة مع طرف آخر. كما ذكِر سابقاً، يغطي برنامج المنح تكاليف دراسة الطالب في الجامعة للحصول على الدرجة الجامعية الأولى بحيث لا تتعدى سنوات الدراسة الخمس سنوات، مما يعني أن دراسة الطب غير مشمولة وكذلك لا تغطي المنحة الدراسات العليا ما بعد التخرّج من الجامعة. لقد وُضِع هذا المعيار بقصد أن يستفيد أكبر عدد من الطلاب من برنامج المنح التي يوزّعها الإتحاد الأوروبي حالياً. مع العلم أنه لو شمل هذا البرنامج دراسة الطب والدراسات الجامعية العليا لاستفاد عدد أقلّ من الطلاب إذ أن تلك الدراسات بطبيعتها أعلى كلفة. من ناحية أخرى، لقد اقامت الاونروا شراكة مع منظمات يمكن أن تقدّم منحاً جامعية لطلاب الطب، لذلك ننصح الطلاب الراغبين بدراسة هذا المجال عند تعبئة طلب المنحة كتابته في الخيار الأول لكي تتمكن وحدة المنح الجامعية في الاونروا النظر في الخيارات الممكنة.

لماذا يستبعد برنامج المنح الجامعية اللاجئين الفلطسنيين الحاصلين على جنسية غير الفلسطينية، على الرغم من أنهم يعانون من الظروف الإقتصادية ذاتها؟

يقضي أحد الشروط للحصول على المنحة الجامعية بأن يكون الطالب لاجئاً فلسطينياً. لذلك، لا يحقّ لابنك/ابنتك الحصول على هذه المنحة من الناحية القانونية إذا كنت من حَمَلَة الجنسيات غير الفلسطينية. ولكن، نشجّع كلّ الفلسطينيين الذين يحملون جنسية غير الفلسطينية أن يتقدموا بطلب المنحة، على أن يذكروا ضمن طلبهم الجنسية التي يحملونها، لأنّ وحدة المنح الجامعية قد تتمكّن من أن تساعدعم في الحصول على منحة من منظمات أخرى.

إذا دفعت الأقساط، عند تأخّر الاونروا عن دفعها، هل تسدّد لي الوكالة المبلغ المدفوع؟

تحرص الاونروا على دفع الأقساط في الوقت المحدد مع العلم أن الاونروا على تواصل منتظم مع كل الجامعات حيث يدرس المستفيدون من برنامج المنح. في حال حصول أيّ تأخير يتوجب على الطلاب إخبار الاونروا فوراً. يطلب من الطلاب عدم دفع اي مبلغ مباشرة الى الجامعة لأن ذلك قد يضرّ بآلية الدفع التي تعتمدها الاونروا. لذلك، لا يمكن للاونروا ان تضمن تسديد المبلغ الذي دفعه الطالب من جانبه.

لماذا لم تركّز الاونروا على حالات ذوي العسر الشديد؟

يعتمد اختيار الترشيح للمنحة الجامعية على معيار الجدارة الأكاديمية فقط، بحيث يعتبر مؤهّلاً للحصول على المنحة الجامعية أيّ طالب من اللاجئين الفلسطينيين، نجح في امتحانات شهادة البكالوريا القسم الثاني وحصل على معدل لا يقل عن 60% لذلك، يمكن أن يشمل برنامج المنح المقدّمة من الإتحاد الأوروبي/الاونروا ذوي العسر الشديد من الطلاب المتفوقين أكاديمياً. هكذا كانت الحال منذ بداية هذا المشروع. من الضروري الإشارة الى أنّ نسبة المسجلين كحالات عسر شديد في البرنامج تتماشى مع نسبة حالات العسر الشديد المسجلة في لبنان.

هل يحقّ للطالب أن يتقدّم بطلب الحصول على منحة أخرى؟

يحق له ولكن في النهاية لا يحق للطلاب الإستفادة من منحتين. تقضي شروط الحصول على المنحة الجامعية المقدّمة من الإتحاد الأوروبي/الاونروا، بأن لا يكون الطالب مستفيداً من أيّ برنامج مِنَح آخر – لأنّ الشراكة في تمويل المنح غير مسموحة. فلا يسعك مثلاً الحصول على منحة من السفارة الفلسطينية والإتحاد الأوروبي/الاونروا في الوقت عينه. تتأكد الاونروا من عدم حصول ذلك بانتظام وإذا تبيّن للاونروا أن طالباً يستفيد من منحتين في نفس الوقت، يتم شطبه فوراً عن لوائح المستفيدين من المنح. .

هل يستطيع أن يستفيد أكثر من فرد في العائلة الواحدة من برنامج المِنَح الجامعية؟

بالطبع، ما دامت الجدارة الأكاديمية تعتبر المعيار الأوحد للإستفادة من برنامج المنح.

أسئلة الطلبة

لماذا لا تغطي المنحة دراسة الطب ؟

لقد تم تحديد معاييرَ الحصول على المنحة الجامعية من قبل اللجنةُ الإستشارية و التي تضمّ ممثلاً عن الإتحاد الأوروبي. إن الشروط التي وضعها الإتحاد الأوروبي للاونروا تسمح بتغطية كلفة الدراسة الجامعية للحصول على الدرجة الجامعية الأولى بحيث لا تتعدى سنوات الدراسة الخمس سنوات، مما يعني أن دراسة الطب غير مشمولة وكذلك لا تغطي المنحة الدراسات العليا ما بعد التخرّج من الجامعة

إذا تقرّر توزيع المنحة على 20 طالباً اختيروا من الفرع ذاته، فما الذي يحدث إذا حصل الطالبان رقم 20 و21 على نفس مجموع العلامات

سيتم اختيار الطالب الحاصل على اعلى معدل في المواد الاساسيّة من الفرع ذاته.

ما هي الإختصاصات الجامعية التي يمكنني أن أتقدم إليها

يمكن للطالب في كل من فرع العلوم العامة او علوم الحياة ان يتقدّم الى اي اختصاص جامعي. أمّا الطلبة في كل من فرع الإقتصاد والإجتماع وفرع الإنسانيات، لا يحق لهم التقدّم للحصول على منحة في المجالات العلميّة.إنّ وحدة المنح الجامعية تولي إهتماماً كبيراً لإختيار الطالب الاختصاص الذي يثير اهتمامه ومن الضروري ايضاً الأخذ بعين الاعتبار امكانيات العمل بالاضافة الى سمعة الجامعة وجودة التعليم الذي تقدمه. على سبيل المثال، لسنوات طويلة كانت اختصاصات مثل الهندسة وطب الاسنان والصيدلة هي الخيار الأكثر رواجاً بين الطلاب الفلسطينيين، على الرغم من أن هذا الإختصاصات تشهد نسبة بطالة عالية بين الخرّيجين. لذلك من اجل الحصول على المزيد من المعلومات الدقيقة حول الإختصاصات والجامعات ومتطلبات سوق العمل، فإننا ننصح بالاتصال بوحدة الإرشاد والتوجيه المهني التابعة لمكتب الاونروا في لبنان أو بمراكز التوظيف التابعة للاونروا.

إذا كنت أرغب في الانضمام إلى المركز التدريب المهني في سبلين أو الشمال، هل يمكنني الحصول على منحة في مرحلة لاحقة؟

يحق لكل طالب تخرّج من البكالوريا القسم الثاني، ان يتقدّم بطلب للحصول على منحة لإكمال دراسته الجامعية او الالتحاق بمركز سبلين المهني. الدراسة في مركز سبلين مجانية لذلك لا تعطى لها اية منح. لا يحق للمتخرجين من سبلين الحصول على منحة اذا قرروا اكمال دراستهم الجامعية لاحقاً. .

لماذا يسمح للطلاب الذين يرتادون المدارس الخاصة بخوض فرصة الحصول على المنحة؟

إنّ برنامج المنح لا يميز بين الطلاب الفلسطينيين اينما درسوا، والطلاب الذين نجحوا في الحصول على منحة من مؤسسات خاصة او عامة للدراسة في مدارس خاصة يحق لهم الحصول على منحة جامعية. إنّ طلاب المدارس الخاصة من اللاجئين الفلسطينيين مؤهلون للحصول على المنحة الدراسية ولكن يتعيّن عليهم أن يثبتوا أنهم لم يدفعوا أي رسوم دراسية في مرحلة ما قبل الجامعة. كلّ طالب مؤهل لخوض فرصته في الحصول على المنحة الجامعية ما دام يفي بالمعايير المطلوبة..

هل يحقّ للطلاب الذين يخضعون لامتحانات الدورة الثانية الحصول على المنحة؟

كلا، يجب ان ينجح الطلاب من الدورة الأولى. سوف يتم ترشيح أفضل الطلاب فقط للحصول على المنحة.

هل يستطيع طالب فرع العلوم الإجتماعية والإقتصاد أن يتابع دراسته الجامعية في علوم الهندسة؟

كلا، لا يحق للطلبة في فروع الإقتصاد والإجتماع والإنسانيات التقدّم للحصول على منحة في المجالات العلميّة.

هل تغطّي المنحة الأقساط الدراسية لمتابعة الدراسة الجامعية في الخارج؟

يغطي برنامج الاونروا للمنح كلفة تعليم الطلاب في لبنان فقط. هناك بعض الفرص للدراسة في الخارج وعلى الطلاب الاتصال ببرنامج المنح لهذا الغرض. يقوم بعض شركاء الاونروا بتقديم المنح للدراسة في الخارج.

إذا تقدّمت بطلب إلى إحدى الجامعات، ولم أقبل، ما الخطوات التالية التي يجدر بي إتّباعها؟

عندما يملأ الطالب طلب الحصول على المنحة الجامعية، عليه أن يذكر ثلاث إختصاصات جامعية يرغب بدراستها. لذلك، يتوجب على الطالب أن يقدم طلبات إلى أكثر من جامعة واختصاص لزيادة فرص قبوله. إن لم يتمّ قبول أي طالب في خياره الأول بل في خياره الثاني أو الثالث، ستقوم الاونروا بتغطية المنحة للخيار الآخر. لذلك، من المهم أن يفكّر الطالب جيداً بترتيب الخيارات حسب أولويات دراسته المستقبلية.

هل تعطي الأونروا فرصة للتلاميذ ذوي الإعاقة بالحصول على منحة ؟

يحق للتلامذة من ذوي الإعاقة الجسدية والبصرية والسمعية الحصول على المنحة الجامعية. وذلك بالإعتماد على معيار الجدارة الأكاديمية فقط، بحيث يعتبر مؤهلاً للحصول على المنحة الجامعية أي طالب من اللاجئيين الفلسطينيين لديه إعاقة جسدية، بصرية أو سمعية نجح في إمتحانات شهادة البكالوريا القسم الثاني وحصل على معدل لا يقل عن 50% .